Sunday, October 30, 2011

آخر تطورات الاحداث في جامعة اكتوبر للعلم الحديثة والآداب #MSAstrike

انتهى اليوم اعتصام طلبة جامعة أكتوبر للعلم الحديثة والآداب  MSA بعد موجة من العنف من جانب رجال الأمن داخل الحرم الجامعي بمدينة السادس من أكتوبر انتقل على اثره الطالبان محمد خزعل (لبناني الجنسية  - كلية الاعلام)  ومحمود الكافوري (خريج كلية الهندسة الذي تخرج منذ يومين بتقدير امتياز و كان يتضامن مع اضراب الطلبة) إلى المستشفى بواسطة عربة الإسعاف.

وفور اسعافهم توجه الطالبان إلى قسم أول أكتوبر ليقوموا بتحرير محاضر ضد إدارة الجامعة  لاستخدامها العنف ضد الطلبة المعتصمين ولكن فوجئ الطلاب ومن معهم باحتجازهم على ذمة التحقيق فيما وجهته ادارة الجامعة   لهم من تهم  بكسر اقفال واعتداء على موظفين واقتحام الجامعة ! وهذا ما وصفه الطلاب المشاركين في الاضراب بالكذب وتزوير الحقائق.

هذا وقد تم احتجاز الطالبين على ذمة التحقيق وسيتم عرضهم غدا صباحا على النيابة.

وقد اتهم الطلبة المعتصمون إدارة الجامعة بأنها أمرت الحرس الجامعي باستخدام القوة ضدهم في يوم  30/10/2011 لإجبارهم على انهاء الاعتصام ولم تكون المرة الاولى منذ بدء الإعتصام حيث كانت تمارس الادارة هذه الممارسات منذ اليوم الاول للإعتصام الذي بدا يوم الإثنين 17/10/2011  مطالبا بتطوير المنظومة التعليمية داخل الجامعة والارتقاء بمستواها حتى تتماشى مع مثيلاتها من الجامعة الأجنبية الموجودة بمصر  كما طالبوا بـمنح اساتذة الجامعة وما يتبعها من إدارات الاستقلال التام والحرية الكاملة فى الفكر والابداع لمختلف تخصصاتهم.
وطالبوا كذلك باعتماد لائحة ثابتة تنظم المصروفات الدراسية طبقا لعدد الساعات الدراسية بالجامعة، حيث يتم تحصيل المصروفات دون اساس واضح. كما انها غير خاضعة للرقابة.
وطالبوا باعتماد نظام لتوزيع الدرجات والتظلمات بصورة عادلة، ومنع اي تدخل أمنى فى الانشطة الطلابية  داخل الحرم الجامعي الذى مازالت تداعياته مستمرة حتى الان بعد الثورة ، مع اعتماد لائحة طلابية تخضع لنظام حر ديمقراطي يحدد فيه المسئوليات والسلطات الطلابية.
وأكد عدد كبير من الطلبة انهم تقدموا بتلك الطلبات عدة مرات الى ادارة الجامعة متمثلة فى رئيسها ، ودائما كانت تقابل مطالبهم بالاستهانة.

يذكر ان إدارة الجامعة المتمثلة دكتور خيري عبد الحميد رئيس الجامعة قد قامت بتقديم بلاغات بالاعتداء على مرافق الجامعة من بوابات واقفال  فيما وصفها الطلبة بالكيدية والعارية تماما من الحقيقة  في اربعة طلاب هم المحرك والداعي للإضراب في محاولة منهم لابعادهم عن فكرة الإعتصام  هؤلاء الطلبة هم:
  1. شادي عبد المنعم النجار  - كلية الادارة
  2. محمد خزعل  - كلية الإعلام
  3. محمد الخولي – كلية الهندسة
  4. قصي الخطيب  - كلية الإعلام
وحدد يوم الرابع من ديسمبر للجلسة الأولى لمحاكمتهم..
ويذكر ان العديد من الاتحادات الطلابية قد تضامن مع اضراب الطلاب منذ يومه الاول مثل “ثوار الجامعة الألمانية بالقاهرة واتحاد طلبه الجامعة الأمريكية بالقاهرة
 صبري خالد 

No comments:

Post a Comment